صوتك عزيزتي المعلمة

قياسي

عزيزتي معلمة الروضة  تأكدي بأن صراخك على الأطفال  في الصف لن يأتي بأي ثمار بل كوارث في الصف وسوف يزيد الطين بلة

سوف تُتعبين أحبالك الصوتية بلافائدة.. نصيحتي أن تضبطي أعصابك قليلاً فالطفل يلاحظ في معلمته أنها لاتستطيع أن تسيطر على الصف فيتمادى في الإزعاج والفوضى

عزيزتي المعلمة لم يكن الصراخ يوما وسيلة لإيصال فكرة ما .. فمابالك لو كنت تحدثين أطفال صغار

نحن نفقد أعصابنا بسرعة ونعبر عن غضبنا ولكن ليس مع الأطفال وليس بتلك الطريقة  وليس مع أطفال الغير نرفع أصواتنا هكذا فمهما فعلوا فهم لايزالون “أطفالاٌ”

صراخك فالصف دليل ضعف وليس قوة  ودليل على عدم الخبرة وعدم الثقة

الطبيعي بأن الطفل في هذا السن كثير الحركة لايحب الجلوس في نفس المكان لفترة طويلة،  فترة انتباهه قليلة ويحتاج منك صبر طويل وأساليب كثيرة لكسبه في الصف

التلقين في هذا السن صعب نوعا ما لأن الطفل لن يريد أن يسمعك دائماُ .. فحاولي دائما جذبه وحاولي التنويع وإياك بفقد الصبر وأن تفقدي أعصابك

فكل مايحدث من فوضى هو  أمر طبيعي .. بل إن هدوء صف الروضة دليل على وجود خلل وأن حلمك بأن يكون صفك هادئا  ونظاميا ومثاليا هو مستحيل

وتأكدي بأنه  عندما يقاطعك الطفل أثناء الشرح فهذا أمر طبيعي بل ومستحب وحتى لو لم يكن كلامه منطقيا بالنسبة لك ولامعنى له فهو منطقي بالنسبة له

 لا تستهيني بمايقوله بل تعاملي مع كل مايصدر منه بجدية ولاتتجاهليه أبداً  فإن فعلتي فأنت ساهمت بفصله عن محيطة ولن يشعر بأنه جزء من الصف

الأمر الآخر سرحان الطفل داخل الصف أو أثناء الشرح أمر طبيعي أيضاً فهو لن يظل يستمع لك لنهاية حديثك الذي ربما لم يكن جاذبا له بمافيه الكفاية و ربما لم يعجبه

حبذا لو نشرك الأطفال فيما نقوله بأن نأخذ آرائهم فيما سنقوم بشرحة أونترك لهم حرية الاختيار بين مجموعة من الدروس المعدة مسبقاً وهكذا يشعر الطفل بأنه جزء مهم ويبدي اهتماما أكثر

نصيحة أخرى مهمة : ضعي قبل الشرح مجموعة من التنبؤات لما سيحصل أثناء الشرح من بعض الأشقياء الصغار  وكيف ستتصرفين  بمهنية  معهم ، ضعي الحلول المسبقة لمشاكل  تعلمين أنك ستصادفينها

واقرأئي كثيرا ودائماً  في مجال التعامل مع الطفل وطرق الشرح الحديثة وأيضاً كوني علاقات مهنية من المعلمات بحيث تتبادلون الآراء في كيفية ضبط الصف والشرح بأفضل طريقة 

عزيزتي المعلمة الفاضلة مكانك هذا الذي تتذمرين منه أحيانا ولايعجبك  تتمناه الكثيرات ولو كان بدون مرتب فأرجوك صوتك لاترفعيه وبالك طوليه  على الأطفال وأعطي من الحنان الكثير وتؤجرين على ذلك

ميـثـاء الكعـبـي-تخصص طفولة مبكرة-تدريس رياض أطفال وابتدائي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s