عشر أسباب تجعلك مُعلماً مُدَوِناً

قياسي

1-دونوا  عن تجاربكم السيئة والجيدة والمواقف التي تحصل  معكم  كتربويين في المدرسة أو الروضة  (مع ولي أمر طالب، مع مديرة، مع زميلة معلمة، مع طفل) هي دروس للغير وتذكير لكم أيضا بعدم الرجوع لأخطائكم  مرة أخرى  وإذا كان الموقف جيد فهو حافز لكم لتقديم الأفضل وشهادة اعتزاز ،  وهي إن كانت مواقف سيئة فهي عبرة للغير ولكم، لا ضرر من كتابتها ولو بأسماء مستعارة وتغيير بسيط.. المهم أن تصل الفكرة للجميع.

2-دونوا  عن كتب قرأتموها فهذا أمر في غاية السهولة وله أثر وفائدة كبيرة لغيركم:  ملخص مكون من فقرة صغيرة عن الكتاب مع عنوانه،   لن يأخذ  منك الأمر أكثر من 5 دقائق  ! كتاب عن الطفولة أو عن التربية أو عن مجالكم  سيفيد الكثير من المتابعين .. سواء  أم أو أب أو معلم أو حتى أخ أو أخت…أعتقد أن هذه النوعية من الكتب المتعلقة بالتربية تخص جميع أفراد العائلة بلا استثناء.

3-دونوا عن الدروس والمحاضرات والندوات التعليمية التي تحضرونها، حديثكم عن محاورها وأهم نقاطها وكتابة ملخصها سيفيد الكثيرين.

4- دونوا عن وسائل التدريس وطرق الشرح التي تتبعونها في الصف،  فلكل معلمة أسلوبها المميز،  وجميل أن  نًفيد ونستفيد من غيرنا، والتدوين يساعدنا في نشر أفكارنا وأن نشارك زميلاتنا من المعلمات بما لدينا وتصلنا منهن تعليقات واقتراحات كثيرة.

5- ندون  حتى نٌدخل ولي الأمر في الصورة، فالكثير من أولياء الأمور يشتكون من هذه النقطة وأن المدرس غير مهتم أو  لا يشرح جيدا، إذن لديكم التدوين كحجة  وتضعون  الدروس والإعلانات المهمة للطلبة وأولياء أمورهم.

6- ندون لأنها أسهل وأسرع ووسيلة نشر  بما أن الانترنت أصبح في متناول الصغار قبل الكبار وموجود في كل بيت فالأولى أن نستغل هذه النقطة لصالحنا ننشر المعرفة  والتواصل الأسرع.

7-  الكثير من المدرسين في أنحاء العالم يدونون وينشرون الفائدة للجميع ..اليوم نشرح الدرس وغدا نضعه في المدونة  ليراجعه الأهل مع أطفالهم.

8- ندون عن جدول نشاطات الأسبوع وبسهولة  يكون الأهل على اطلاع ومعرفه  بما سيقوم به الطفل وما عليه إحضاره لطفله.

9- التدوين أسهل من كتابه رسالة لولي الأمر مع الطفل فربما ينسى الطفل إيصالها أو تضيع الرسالة

10-مدونتك تتحدث عنك لجميع من يريد معرفتك فتصبح كتاباً مفتوحاً للجميع سواء لمديرة، ولية أمر طالب وتعتبر  حلقة وصل مهمة بينكم.

هناك الكثير والكثير لتدونوا عنه في الحقيقة   الكثير من الفوائد تعود عليكم وعلى من حولكم ، الموضوع لا يأخذ سوى دقائق ونشره كذلك وهو أسرع من الكتابة على الورق ويوفر الكثير من الجهد والوقت و المال أيضاً.

ميـثـاء الكعـبـي-تخصص طفولة مبكرة-تدريس رياض أطفال وابتدائي

6 responses »

  1. مشكورة ميثاء على الإفادة ، وانا أأيد فكرة تدوين الأفكار والاحداث اللي يمر بها المعلم، فيمكن يستفيد منها الناس او تفيد المعلم في المستقبل.

    بكل ود، شكرًا

    • صحيح عائشة فوائد التدوين كثيرة جدا🙂
      حتى لايمكن حصرها في ال 10 نقاط اللي ذكرتها
      وأعتقد هي حاجة ملحة في هذا الوقت
      شكراُ على مرورك وقرائتك

    • بالعكس تلاقي قراء كثير بدل الواحد مية وأكثر وتلاقي تفاعل ومشاركات وآراء واقتراحات وجميل تشاركي بأفكارك اذا عندك افكار أو أشياء تعلمتيها والمواضيع اللي تكتبيها تطلع في محركات البحث واذا شاركتي على الوورد برس مثلا تقدري تعرفي عدد الزوار ومن أي الدول وعلى أي مواضيع دخلوا .. دافع قوي !

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s