مؤثرين أم متأثرين

قياسي

صحيح أن المناهج التي تدرس في جامعاتنا في الأغلب هي مناهج أجنبية
إدارات الكليات والمدرسين والكتب والنظريات و الأبحاث 80 % منه أجنبي بحت
ولكن تذكري أن وصولك للمرحلة الجامعية يعني أنك تستطيعين الربط، والنقد
و التحليل والإقناع والتأثير في أي موضوع من مواضيع الكتب
فحاولي أن تناقشي كثيراً وتبدي وجهة نظرك في المحاضرات
وأن تسألي كثيرا وتقترحي مواضيع جديدة
أرى فكرة استيراد المناهج بدون تنقيح وتعديل فكرة سيئة للغاية ولا أعني المواد العلمية
ولكن تلك المتعلقة بالتربية والتعليم  مثلا ، فهي مناهج صممت
لبيئة  لها احتياجاتها المختلفة سواء في التربية أو التعليم أو أسلوب الحياة ككل
بعض المناهج منقح ومناسب ومفيد وعملي والبعض لا يصلح
كوننا نعيش في بيئة من جنسيات وأعراق مختلفة فيجب أن نكون مؤثرين بدورنا وليس متأثرين فقط
وهذه العولمة والانفتاح يكون إيجابي في حالة كان هناك تبادل ثقافي وأخذ وعطاء
تبادل ثقافي نابع من الدين الإسلامي وليس مظاهر ولباس وطعام فقط

ميـثـاء الكعـبـي-تخصص طفولة مبكرة-تدريس رياض أطفال وابتدائي

2 responses »

  1. نريد الكثير والله يفعل مايريد ، خلينا نطور المناهج بالأول 🙂
    بعض الطلبة لايوجد لديهم حتى فكر نقدي أو مقدرة على نقاش مقنع في أي موضوع ثقافي في الجامعة
    حضرت بعض النقاشات المخزية..البعض لايملك حتى أسلوب للحوار
    والبعض يناقش ويسترسل في حديث لايمت عن الموضوع الأساسي بأي صلة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s