ميثاق الطالب والمعلم

قياسي

تربويّون يطالبون بإقــرار «قسَم المعلم» ميثاقاً لشرف المهنة، نصت صيغة القسم التي اقترحتها رئيس قسم المناهج العربية في مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتورة كريمة المزروعي، على هذا القسم: «أقسم بالله، أن أراقب الله في مهنتي، وأن أصون طلابي في مراحلهم الدراسية كافة، وفي كل الظروف والأحوال، باذلاً وساعياً في إفادتهم من كل العلوم التي أمتلكها، وأن ازرع بداخلهم حب الوطن والحفاظ على هويتهم، وأحفظ للطلاب كرامتهم وأسرارهم، وأن أكون على الدوام من وسائل رحمة الله، باذلاً رعايتي التربوية والعلمية للقريب والبعيد، وأن أثابر على طلب العلم وأسخره لنفع الانسان ورقيه، وأن أوقر من علمني وأعلم من يصغرني، وأكون أخاً لكل زميل في المهنة التربوية، متعاونين على البر والتقوى، وأن تكون حياتي مصداق إيماني في سري وعلانيتي نقية، والله على ما أقول شهيد».

 

Advertisements

4 responses »

  1. مضمون القسم جميل، ولكن أن نقسم بالله على عمل كل هذه الأشياء، أعتقد أن الموضوع فيه مشقة، لأنه في النهاية ولو بذل كل معلم أفضل ماعنده يظل لديه بعض الخطأ والتقصير..

  2. أليس هذا من المفروض على كل مدرس ومدرسة أصلا ؟ 🙂
    أعتقد لابد من مثل هذا العهد في كل الوظائف فما بالك بمهنة كالتدريس، أو لأن “الكلام سهل” أنا لم أدرس رسميا بعد ولكن بيني وبينك أرى الموضوع راقي ومثمر معنى القسم ان يبذل المعلم أفضل ما عنده ويسعى لهذا الأمر ، لا أعتقد فيها مبالغة أو مشقة أو معناها أن يكون المعلم منزه عن العيوب أو مثالي ولكن كل ما أقرأ النص هذا أرى أنها أمور ملزمة علينا من الدين الإسلامي قبل كل شيء ولا تحتاج قسم أو عهد

    شـــاكـرة لك مــرورك الجــمــيل

  3. في مثل هذا اليوم أراه بات ضرورة
    هذه مهنة التعليم أشرف المهن
    من عندي ياميثاء إذا ربي يسر لي وظيفة راح أقول القسم
    حتى لو كان من متطلبات الوظيفة
    دمتي لنا

  4. 😉 الرقابة الذاتية واخلاص النية وبعدها يجي هذا العهد مع ان الشغلة ربما يكون فيها من المنغصات مايكفي لكن تخيلي لو كان هذا حال فقط – نصف معلمات المدرسة-! سيؤثر هذا النصف على النصف الآخر وتصبح الروضة منتجة بأضعاف ما كانت عليه بالسابق ..

    دعواتــك يطلع تعييننا على السنة الجديدة 🙂 دمتي أنتي صديقة دائمة للمدونة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s