المعايير الخاصه بمعلمة رياض الأطفال

قياسي

 1- تشرح كيفية التوصل إلى مكونات العلوم الطبيعيه .
2- تحدد مكونات العلوم الطبيعيه .
3- تميز بين مكونات العلوم الطبيعيه .
4- تستنج أمثله من الواقع .
5- تعطى أمثله لكل مكون من مكونات العلم الطبيعي .
6- تتعرف على محتوى العلوم للمبتدئين .
7- تنشئ جداول لتحليل المحتوى .
8- تعطى أمثله لمناهج العلوم .
9- تشرح كيفية تعليم وتعلم العلوم للمبتدئين .
10- تقترح أنشطه علميه للأطفال .
11- توضح كيفية إدارة النشاطات العلميه .
12- تتعرف على برامج حاسوبيه فى العلوم للأطفال .
13- تصف طرق توظيف التقنيات الحديثه فى تعليم لعلوم للأطفال .
14- تصمم لعبه تعليميه أو برنامج تعليمى للأطفال .
15 – التعرف على أساليب تحفيز الأطفال وتشجيعهم على تعلم العلوم .
16- إتقان المبادئ المحوريه فى تعلم العلوم الطبيعيه .
17- أن تتعرف على أهمية التسجيل والتوثيق فى العمل العلمى .
18- أن تنفذ مجموعه من الأنشطه والتجارب العلميه .
19- دورها كبديله للأم .
20- دورها فى التربيه والتعليم .
21- دورها كممثله لقيم المجتمع.
22- دورها كقناة إتصال بين المنزل والروضه .
23- دورها فى إدارة الصف وحفظ النظام فيه .
24- دورها كمعلمه ومتعلمه فى الوقت ذاته .
25- دورها كموجهه نفسيه وتربويه .
26- حب الأطفال وحب مهنتها .
27- القدره على تقديرحاجات الأطفال وتمييز ميولهم وتقدير إمكانياتهم .
28- القدره على تحليل سلوك الطفل والإلمام بطرق التواصل معه والإلمام بطرق مراقبة السلوك وأدوات الملاحظه المساعده لها فى التعرف على خصائص الأطفال وقدراتهم .
29- القدره على التوجيه النشاط الذاتى للطفل وتقدير التوقيت المناسب للحصول على التعلم .
30- الإستعداد النفسي والتحلى بالصبر فى التعامل مع الأطفال والبقاء معهم لمدة طويله تعلمهم وتتفاعل معهم وتستمع إلى أفكارهم .
31- الثقه بالنفس وتقدير الذات وحمل مشاعر إيجابيه تجاه مهنتها وإدراكها لأهمية الدور الذى تقوم به .
32- أن تكون لها القدره على إقامة علاقات إجتماعيه إيجابيه مع الأطفال والكبار (زملاء العمل – أولياء الأمور )
33- سليمة الجسم والحواس وخاليه من العيوب الجسميه .
34- ان تكون قدوه للأطفال فى جميع تصرفاتها .
35- لغتها سليمه ونطقها صحيح .
36- أن تتمتع بالذكاء وبالمرونه الفكريه
37 – الجرأة والإستكشاف والجرأه فى المحاوله والتجربه .
38- القدره على التأثير على الغير .
39- تتمتع بالإتزان الإنفعالى .
40- تتمكن من التقويم الذاتى للأنشطه التى تقوم بإعدادها مستعينه فى ذلك بالمعايير التى يجب توافرها فى النشاط الناجح .
41- تحدد نقاط القوه والضعف فى النشاط الذى قامت بإعداده من خلال مشاركتها فى ورش العمل
42- ان تدون الوسائل التعليميه التى تلزم لتدريس المنهج .
43-أن تتفهم دورها كهمزة وصل بين الطفل والبيئه فلا تتدخل إلا بالقدر المسموح به فى تعاملها مع الطفل .
44- تنمية الشعور بالأمن .
45- تنمية الجوانب الصحيه .
46- تجهيز البنيه التعليميه .
47- مراعاة الجوانب المعرفيه : لكى تساعد الأطفال فى إستخدام كافة حواسهم فى إكتشاف البيئه .
48- القدرة على التواصل .
49- مراعاة الجوانب الشخصيه : حيث تقبل كل طفل ككيان بشري كفء تحفزه على الثقه بالنفس وبالقدرات .
50- أن توفر البيئه الغنيه بالوسائل وتوفير الفرص المناسبه لتعلم الطفل وتنظيمها .
51- تدريب الأطفال عمليا لان الجزء العملى يساعد ويحمس الطالب على استيعاب المعرفه .
52- تنمية القدرات الطلابيه على التفكير والتامل والتخيل والتحليل والتركيب .
53- تعريف الطفل بأسلوب ومتطلبات البحث والإستكشاف العلمى .

المصدر :
1- د/ يسري مصطفى السيد
كلية التربيه – جامعة الإمارات العربيه المتحده
http://multagana.ahlamontada.net/ – 2
3- د/عبدالرازق مختارمحمودالمصدر:موقع مجلة المعلمhttp://www.almualem.net/maga/simat.html

http://egyptkids.blogspot.com/2009/07/blog-post_13.html

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s