كتاب “كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك وتصغي إليهم عندما يتحدثون”

قياسي

 نبذة عن الكتاب :

يشرع هذا الكتاب بأمثلته وحواراته ولغته الجديدة مع الأطفال نوافذ تفاهم الأهل مع أبنائهم وسيكون بإمكان الآباء أن يلائموا هذه اللغة الجديدة مع أسلوبهم الشخصي. فالخبيرتان في حقل التربية إيل فابر، وإلين مازليش، تقدمان على هذه الصفحات نتاج خبراتهما المستفادة من خلال تعاملهم المستمر مع الأطفال ومن مختلف الأجناس والبلدان. وذلك بأسلوب مبتكر وجديد، بعيد عن التنظير ومتباعد أكثر عن أسلوب النصيحة الكلامية، فقد اختارتا إلى جانب الحوارات الواقعية والتي تدور دائماً بين الأهل والأبناء، حوى الكتاب رسومات كرتون تبين المهارات في أثناء العمل فيستطيع الآباء العجلون الضائقون ذرعاً أن يلقوا نظرة خاطفة على الصورة ويعطوا أنفسهم، آباءً وأمهات، دروساً سريعة ولطيفة، تبدد ضيقهم، وترشدهم إلى طريقة أمثل للتعامل مع أطفالهم.

ويمكن القول بأن مادة هذا الكتاب هي علم وفن حديث الآباء مع أبنائهم، فهو موضوع للآباء الذين يريدون أن يتعلموا كيف يتحدثون فيصغي أولادهم إليهم، وكيف يصغون إليهم عندما يتحدث أولادهم. وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب كان على مستوى من النجاح رائع إذ أنه تمّ بيع أكثر من مليوني نسخة في أميركا. فكم هو ضخم عدد الآباء الذين يجهلون طريقة الحديث مع أبنائهم وبالتالي الإصغاء لهم.

نبذة عن المؤلف :
إن حلقات الدراسة الناجحة عن الأُبّوَّة والأُمومة التي قادتها الخبيرتان إديل فابر Adele Faber وإلين مازليش Elaine Mazlish والتي بُنِيَتْ على أعمال خبير علم نفس الأطفال الدكتور هايم غِنوت Haim Ginott، قد حازت على ثناء كبير في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية؛ من الآباء والأمهات وخبراء التربية لسبب بسيط هو أنهم قد وجدوا النتائج! فقد وفَّرت المؤلفتان فابر ومازليش المهارات المبنية على رؤى سايكولوجيَّة جديدة نافذة البصيرة، هي خبرات كل منهما كأُمّ، وما تعلَّمتاه من الآباء والأُمهات في أنحاء الولايات المتحدة.

إن نهجهما داعم ووَدود، وأهم من ذلك، إنه فعَّال. إنه يُقَدِّم طرائق مبتكرة لحل مشكلات عاديَّة نحو:
-كيف تستمع إلى هموم صغيرك، وكيف تفهمها.
-كيف تُقيم جّو التعاون في عائلتك دون تَذمُّر ولا نَكَد.
-كيف تتعامل أنت وصغيرك مع العواطف والشعور.
-كيف تجد بديلاً عن العقاب.
-كيف تساعد صغارك على تحقيق الثقة الإيجابية بأنفسهم.

تأليف: إديل فابر، إلين مازليش

ترجمة: فاطمة عصام صبري

الناشر: مكتبة العبيكان

عدد الصفحات: 400 صفحة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s