فواصل إرشادية في الكتب الدراسية الجديدة

قياسي

وضعت إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم مجموعة من الفواصل الإرشادية في عدد من الكتب المدرسية كمواد التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، وتهدف هذه الفواصل إلى تفعيل أربعة مشاريع هامه وهي مشروع استثمار الأغلفة المدرسية ومشروع تقييم الكتاب المدرسي ومشروع المكتبة الإلكترونية ومشروع المكتبة الرقمية

 

تقييم الكتب

مشروع تقييم الكتاب المدرسي الذي تعده إدارة المناهج هدف أساسيا في خططها التطويرية ولأجله تم توظيف مجموعة من الأدوات المتنوعة لضمان مشاركة أكبر قدر من المعنيين سواء من الطلبة أو المعلمين أو أولياء الأمور أو غيرهم من المهتمين بالشأن التربوي في تقييم الكتاب المدرسي ليكون الجميع مشاركا في تحقيق جودته تحت شعار “جودة المناهج مسؤولية وطنية”.

وفي إطار توظيف وسائل الاتصال المختلفة في تحقيق الأهداف التطويرية للمناهج،  تم تصميم استبيانات إلكترونية لغاية تقييم المناهج الدراسية مستهدفة أربع فئات من المعنيين منهم المتعلمون، ولأهمية هذه الفئة والرغبة في الوصول إلى آرائهم وملحوظاتهم جاءت هذه الفواصل من أجل لفت انتباههم نحو هذا المشروع ودعوتهم للمشاركة في تقييم مناهجهم من خلال استبيانات إلكترونية تمكنهم من المشاركة بمرونة ويسر في أي وقت ومن أي مكان، وقد جاءت الفواصل الخاصة بهذا المشروع موضحة آلية المشاركة في عملية التقييم سواء عبر تطبيقات البلاك بيري أو الآي باد الأندرويد أو عبر موقع وزارة التربية والتعليم علما أن ذلك خاص بطلبة المرحلة الثانوية

مكتبة إلكترونية

أما المشروع الثالث الذي تدعمه هذه الفواصل فهو مشروع المكتبة الإلكترونية لمناهج دولة الإمارات والتي يمكن الوصول إليها عبر تطبيقات الآي باد وغيرها والتي تمكن المتعلمين من تحميل كتبهم الدراسية عبر “متجر التطبيقات” كما توفر لهم إلى جانب ذلك مزايا وخصائص متعددة منها سهولة القراءة، ومرونة البحث في مختلف الكتب واختيار المراد منها للقراءة أو للتحميل، مع إمكانية وضع علامات حفظ في الصفحة والعودة إليها لاحقاً عبر فهرس علامات الحفظ.

وعن المشروع الرابع الذي تدعمه تلك الفواصل

المكتبة الرقمية (المحتوى التعليمي الإلكتروني / e Content)

هو عبارة عن دروس الكترونية تفاعلية تعتمد على استخدام تقنية المعلومات من قبل المعلم والطالب في البيئة المدرسية وتهدف إلى تطوير العملية التعليمية باستخدام أحدث تقنيات المعلومات لتهيئة الطالب لمجتمع المعرفة وإكسابه خبرات عملية تساعده على مواجهة تحديات العصر ومتطلبات سوق العمل العالمي، وجاء هذا الفاصل لافتا نظر المتعلم إلى أهمية وجود المحتوى الإلكتروني بين يدي الطالب وكيفيه الحصول عليه خارج الإطار المدرسي وذلك بطلب القرص المدمج الخاص به من قبل معلم المادة أو بالدخول على رابط الوزارة للوصول إليه عبر فهرسة منظمة وفقا للمواد الدراسية وموضوعاتها المختلفة.

كما جاءت الفواصل الخاصة بالمرحلة الثانوية حاملة رسائل نصية ومباشرة،

بينما الفواصل الخاصة بطلبة الحلقة الأولى والثانية فقد جاءت في إطار حوار شيق وموجز بين شقيقين هما محمد ومريم وقد تطور في رسم شخصياته بما يتوافق مع المرحلة العمرية لكل منهما.

المصدر

جريدة البيان

صفحة وزارة التربية والتعليم

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s