مواقع تعليمية ممتازة “تحبب الطفل في القراءة”

قياسي

أقدم لكم مجموعة مهمة من المواقع التعليمية التي لها فائدة كبيرة تعود على الطفل في مسألة القراءة و ولي الأمر وأيضا المعلم، صحيح ان المحتوى أجنبي والكتب أجنبية ولكن هذا لأنه لاتوجد إلى الآن مواقع عربية تخصصية  كهذه تقدم انتاج عربي مفيد  للطفل في مختلف مراحله العمرية ،  للأسف لايوجد إنتاج أدبي خاص بالطفل يوازي الانتاجات الأدبية الأجنبية  في تنوعها ،  لست في صدد تحليل الواقع ولن أطيل عليكم.. هذه  هي المواقع الرائعة التي اخترتها مع نبذة وملخص عنها

(1)

هنا ما يقارب 226 كتاب للأطفال تستطيع تصفحها وقرائتا بالكامل في هذا الموقع .. طريقة عرض الكتب عملية حيث تصنف حسب النوع والفئة العمرية  والكاتب،  والموقع مميز ليس لوجود هذه الخاصية فحسب بل لأنه يعطيك فرصة  أن تتبرع فعليا بشراء كتب للأطفال المحتاجين !! كتب لاتملكها أنت ولكن  بمجرد قرائتك للكتاب –كاملا-  تستطيع  أن تساهم بالتبرع به.. هذه ليست دعابة بل حقيقة ، مجهود جبار للقائمين  على هذا الموقع  ورسالة في غاية الأهمية يقدمونها لكل زائر وقارئ.. عقبال أخواننا التربويين العرب أن يقومون بخطوات مماثلة كهذه

———————————————————————————————————————————————————————-

(2)

عبارة عن عالم تفاعلي مبني على شخصيات من قصص الأطفال المعروفة ! أي أن الشخصيات والأماكن في لعبة “المدينة السحرية ” قائمة على أماكن وشخصيات يعرفها الطفل من قصص معروفة  قد قرأها سابقا  كما يعطي الطفل اقتباسات من  هذه القصص خلال اللعب وأيضا أسئلة ومقاطع فيديو وألعاب وغيرها الكثير من المفاجآت .. الموقع سوف يغير فكرة الأطفال عن قصصهم الموجودة على الرف في المنزل وسيقبلون على شراء كتب جديدة  وقرائتها ، الموقع ينصح به أيضا للأطفال الذين لايحبون القراءة والكتب  لأنه سيغير نظرتهم كليا.  يوجد التطبيق للتحميل على الآيباد أيضا ، يستطيع الطفل هنا قراءة القصص بشكل مختلف كليا!

———————————————————————————————————————————————————————-

(3)

 موقع مقسم لأقسام حسب الفئات العمرية ( من 0-3)، (من 3 – 5 )، (من 5-7) (من 7 – 11) في كل قسم هناك مجموعة من المقالات المهمة ، النصائح، الأنشطة  والكتب التي ينصح بقرائتها لكل عمر والكثير، موقع مفيد لكل أم لديها أطفال من أعمار مختلفة وتحتار في اختيار ما يناسب كل منهم ، أيضا مفيد لمعلمات الحضانة، الروضة والابتدائي.

———————————————————————————————————————————————————————-

(4)

يحب الأطفال سماع القصص وليس قرائتها فقط ، وهذا الموقع يوفر مجموعة كبيرة جدا من الكتب “لكل الأعمار ” بأصوات تمثيلية رائعة ومؤثرات صوتية أروع، ويوجد قسم خاص بالأطفال في الموقع الذي  يوفر خاصية  سماع  القصص قبل شرائها  وتستطيع الطلب من الموقع الذي يقوم بشحنه لك،  ينصح  بالكتب الصوتية عند الرحلات العائلية في السيارة أو قبل النوم  أو كمكافئة للطفل  أو حتى  عرضها في الصف من قبل المعلمة. الموقع يقدم خاصية جميلة وهي إمكانية إرسال هذه الكتب الصوتية كهدية مع بطاقة إليكترونية أنت تختارها من مجموعة بطاقات متنوعة حسب المناسبة  بالبريد الاكتروني او بطاقة  تختارها ويقوم الموقع بطباعتها وارسالها  مع الكتاب والشريط  مغلف كهدية بالبريد العادي .

———————————————————————————————————————————————————————-

(5)

موقع مليء بالأبحاث والمقالات المهمة الخاصة بالقراءة ، به أقسام عديدة موجهة ل المعلمين – أولياء الأمور – مديري المدارس – مسؤولين المكتبات، يحتوي الموقع على اقتراحات ونصائح ومبادرات لكل منهم في كيفية جعل القراءة نهج وجعل الطفل يحب القراءة ويساهم في تقديم المساعدة للأطفال الذين يعانون صعوبة في القراءة  أيضا من خلال أنشطة ومشورة وتطبيقات مساعدة ، ويقدم  للمعلمين أساسيات  وطرق لتعليم القراءة  بطرق مختلفة ! الموقع كنز لكل من يقرأه بتمعن ويحاول تطبيق مابه من أفكار!.

———————————————————————————————————————————————————————-

(6)

شركة لها باع طويل أكثر من 90 سنة كمساهمة في عالم المعرفة والقراءة  من خلال الكتب التعليمية والقصص والألعاب  التعليمية وغيرها وتعتبر مساهم  ومشارك  قوي في المعارض التعليمية وعلامة معروفة عند أولياء الأمور والمعلمين والمدارس ككل. موقع كبير به أقسام عديدة للمدراء، المعلمين، أولياء الأمور، الطلبة،  في قسم الأطفال يوجد الكثير من الألعاب التعليمية  المستوحاه من القصص التي يمكن للطفل  تجربتها ويوجد تصنيف الكتب حسب العمر والنوع كل ماعليه التسجيل في الموقع فقط والتمتع بالمزايا التي يقدمها ، يستحسن أن تشرف الأم على ذلك

لا أخفيكم رغبتي في ترجمة بعض محتويات هذه المواقع وخاصة بعض المقالات مع حفظ الحقوق لأصحابها .. وتأسيس موقع مماثل بمشاركة  طالبات  تخصص كلية التربية  ومساهمتهن بانتاج وإثراء الموقع بما لديهن  وأيضا يحوي مقالات ونصائح وتجارب من لهم باع في مجال التربية والتعليم العرب ..والموقع أيضا سيكون عبارة عن دعم للطالبات  أو أيا كان ولديه   رغبة في انتاج شيء خاص بالطفل كمجموعة قصصية أو كتب تعليمية أو ألعاب أو وسائل تعليمية وغيرها بأن يطرح الأفكار كمشاريع مكتملة الصورة ويقدم له الموقع الدعم بالإعلان  والطلب للحصول على دعم مالي أو تقني أو إعلامي الفكرة قائمة وقابلة للتوسع ولكنها حاليا قيد التخطيط وفي أول مراحلها وتحتاج ميزانية وتعاون ولكني متفائلة بأنها  سوف ترى النور قريبا

**مقال قرأته عن أهمية القراءة لدى الطفل، يقارن فيه بمدى أهمية هذه الثقافة في إعداد الزاد المعرفي والروحي والنفسي و العلمي لدى الطفل عموما.

وأترك لكم مقارنة أهمية القراءة عند الطفل الغربي، بمقدارها عند الطفل العربي… وما هي إلا أرقام، ولكنها أرقام في غاية الأهمية، وإحصاءات قد تكون مفاجئة للبعض ومتوقعة للبعض الآخر، ولكنها بالتأكيد حقائق محبطة….

 تقول الأرقام:

* الطفل الأمريكي: نصيبه من الكتب في العام 13260 كتاباً .

* الطفل الإنجليزي: نصيبه من الكتب في العام 3838 كتاباً.

* الطفل الفرنسي: نصيبه من الكتب في العام 2118 كتاباً

* الطفل الإيطالي: نصيبه من الكتب في العام 1340 كتاباً.

* الطفل الروسي: نصيبه من الكتب في العام 1485 كتاباً.

 

أما الطفل العربي فلا نكاد نجد له رقما ولو هزيلا يمثل نصيبه في عالم الكتب فالمكتبة العربية شبه خالية من كتب الأطفال حيث بلغ عدد كتب الأطفال الصادرة في أحد الأعوام 322 كتاباً فقط، بالرغم من أن لدينا أكثر من 54 مليون طفل يمثلون 42% من العدد الكلي للسكان في العالم العربي.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s