طفل مشتت في الحلقة ؟

قياسي

يثير عدم تجاوب الطفل مع المعلمة في الحلقة الاحباط في نفسها وربما تقوم بتوبيخ الطفل على ذلك وتترتب على ذلك نتائج كارثية في كره الطفل لهذا النشاط المهم الذي  يجتمع في جميع الأطفال بالجلوس على السجادة كحلقة حول المعلمة لمناقشة موضوع اليوم وغالبا ما يكون في الصباح . تتنوع نشاطات هذه الفقرة من اليوم كتحديث التقويم وتغيير اليوم والتاريخ  والتذكير بنشاطات أو  فعاليات الأسبوع المميزة ، سؤال الأطفال عن حالهم وبدء لعبة أو نشيدة أو حديث شائق وغيره، وأيضا تقوم  المعلمة بمراجعة ما تعلمه الأطفال في اليوم السابق، واخبار الاطفال عن ما سيقومون بتعلمه  وفعله اليوم  وغيرها الكثير  من الأنشطة التي يفترض أن تتغير دوريا  ومايميز الحلقة  أنها تجمع أطفال الصف جميعا في مكان واحد ويفترض ان يبدأ الطفل يومه بنشاط وهمة وتشجيع وليس توبيخ أو عقاب.

مايعكر سلاسة هذا النشاط هو وجود ذلك الطفل  أو مجموعة من الأطفال الغير متبهين أو مشتتين الانتباه يلعبون بأي شيء يجدوه حولهم كطرف سجادة أو طرف ستارة أو ملصق على الجدار أو قلم أو أي شيء  آخر .. أو يتحدثون مع زملائهم عن أحداث يومياتهم ومغامراتهم و غيرها   ..  ووجود هذه النوعيات من الأطفال في الحلقة لاتعني أنهم  غير مهتمين أو يستحقون العقاب  بالضرورة لعدم تجاوبهم!  بل  تعني أن ماتقوله المعلمة ليس جاذبا لهم بكل بساطة

ربما تكون الحلقة مملة كالعادة أومكررة دائما !  ربما تكون الحلقة طويلة  !

المعروف أن الطفل عجول  قليل الصبر والاستماع والجلوس في مكان واحد لمدة طويلة   حيث تعتبر 20 دقيقة طويلة لطفل ذو 4 و 5 سنوات !!

 ربما يشعر أنه معزول عن الآخرين لعدم قيامه بأي دور !

 ربما أسلوب المعلمة غير جاذب ومشجع أو أن الموضوع لايستهويه!

الكارثة  إن اجتمعت هذه الأسباب كلها ولاتزال المعلمة تسأل لماذا لاينتبه الأطفال معها والكارثة الأكبر أن تقوم بتوبيخهم وعقابهم

 الحلول جدا بسيطة  جدا

أولا التوقف عن لوم الطفل لا لشيء  وإن كان قليل التجاوب معك فقط لأنه طفل يحتاج منك الصبر ثم الصبر ثم الصبر وبعدها تحصلين على نتائج رائعة

ثانيا  شرح ما يفترض بالأطفال فعله أو عدم فعله  أثناء هذا الوقت كالاستماع الجيد وعدم الحديث ورفع أيديهم عند رغبتهم بالحديث وعدم المقاطعة و و و .. ضعي القوانين بصيغة محببة  أولا واسرديها باختصار قبل كل حلقة وبالممارسة  والصبر يتعلم  الطفل

ثالثا اختيار مواضيع ممتعة  متنوعة وطريقة عرض تفاعلية قدر الامكان

يجب أن تتخل الحلقة أسئلة تفاعليه مع الأطفال وتعليقات مفتوحة منهم وطلب المشاركة  منهم بلا استثناء في المواضيع المطروحة  بطريقة مشجعة ،  واذا لاحظتي طفل غير منجذب فعاجليه بسؤال أو اطلبي منه  القيام بنشاط معا في الحلقة

رابعا حاولي تغيير مكان الحلقة بين الفترة والأخرى  إن أمكن لكسر الروتين وأيضا تغيير نوعية الأنشطة وطريقة عرضها

خامسا حاولي الاستفادة من معلمات أخريات بالاطلاع على مالديهن من أفكار

سوف أدرج  أفكار  ممتعة ومجربة ومطبقة  للحلقة لأطفال الروضة في موضوع منفصل قريبا  إن شاء الله

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s