صفي الجميل وأول بداية لي كمعلمة

قياسي

 

 الحمدلله تخرجت وفي نفس السنة تم قبول تعييني في روضة قريبة من منزلنا ..  وحصلت على صف جميل وهو  ثاني روضة  كبداية لي وأتمنى أن تكون سنة جميلة وبداية موفقة

صورة للصف

أطفال الصف

19 طفل .. 7 بنات و 12 أولاد ..

محمد عبيد

مزاحم نيد

عائشة سعيد

الريم عبدالله

ميثة حسن

سيف خلف

شهد راشد

خلفان حمد

 سهيل سالم

مايد سعيد

خميس خليفة

أحمد علي

نواف أحمد

سهيلة كمال

حصة مرزوق

عبدالله خالد

عائشة سالم

عبدالعزيز أحمد

عبيد سالم 

متفائلة بالأطفال الذين قابلتهم  إلى الآن وهم 9 من أصل 18

يبدوا من المقابلات أن الأطفال ذو مستويات ليست متقاربة  وأطباع مختلفة وهذا طبيعي

لم أستطع مقابلة كل الأطفال بعد والاسبوع المخصص لذلك شارف على الانتهاء لذلك سأتعرف عليهم يوم الأحد جميعاً

  علي عمل خطة منفصلة لكل طفل لمتابعة النقص وما يحتاج تطويره من مهارات لغوية وكتابية واجتماعية

وأيضا مراجعة ملفاتهم السابقة ..والتواصل مع أمهاتهم .. هناك بعض الأطفال الجدد أيضا

  أمامنا عام جميل بإذن الله وأنشطة ممتعة سنقوم بها وأمور كثيرة سنتعلمها

_______________________________________________________________________________

يتسائل أولياء الأمور عن الروتين اليومي لأبنائهم في الروضة وماذا يتعلمون بالضبط

وسوف أكتب في موضوع منفصل عن سير اليوم في الصف للحلقة الثانية قريباً

حاليا تحديثات المدونة ستكون عن هذا الصف وأطفال الصف وأنشطتنا ليطلع أولياء الأمور عليها

ويستطيعون إضافة التعليقات، و الاقتراحات ومتابعة أطفالهم والتواصل معي هنا يسعدني جدا ومطلوب لتحقيق الأهداف المرجوة

محتويات الصف

الأركان التعليمية 

هي أركان ثابتة في الصف وجزء من الروتين اليومي .. تقوم المعلمة بتحديث محتويات هذه الأركان دوريا  بالوسائل التعليمية التي تتناسب مع مواضيع الوحدة

 ركن المطالعة

لو جعل المعلم أو ولي الأمر من القراءة روتين يومي ونشاط محبب للطفل لتعود على هذا الأمر ونشأ في داخله حب الكتب وحب اقتنائها  ولايخفى على أحد أهمية القراءة لأي جيل كان ولأي زمان كان فإن الكتاب مهم 

..من الملاحظ والغريب أن ركن المطالعة في صف الروضة غير جاذب لفئة من الأطفال وذلك ربما يعود لقلة تنوع القصص أو  لغياب الحافز والتشجيع أو لأن الركن ممل وروتيني وغير متجدد ومتنوع بأنشطة  مختلفة   فهو مجرد عرض لمجموعة من القصص لا أكثر .

يستطيع الطفل وإن كان لايجيد القراءة أن يتخيل أحداث القصة ويختار أحداثها من خلال الصور ويحكيها لك حسب ما يراه، ويحب بعض الأطفال سرد القصص لأطفال آخرين وإن كانت القصة من مخيلتهم ولكن حسب الصور الموجودة في القصة لديهم. – قرائتي للأطفال ستكون روتينا يوميا 

تعديلات على ركن المطالعة

 توسعة المساحة المخصصة لركن القراءة

جلب رف أكبر لعرض القصص بطريقة جاذبة وحمل عدد قصص أكبر

إضافة قصص باللغة الانجليزية

إضافة قصص مع الكاسيت الصوتي ومسجل وسماعات

إحضار وسادات مريحة للجلوس في الركن وتصفح القصص

وضع لوحة عرض في الركن نضع بها الكلمات الجديدة  التي تصادفنا عند قراءة القصص في بطاقات مصورة من القصة نفسها

وضع خطة أسبوعية لركن المطالعة  بها أهداف معينة تحددها المعلمة وتتابعها مع الأطفال

__________________________________________________________________________________

ركن الألعاب الادراكية

يحتوي هذا الركن على ألعاب مختلفة تساعد الطفل على تنمية مهاراته في التفكير والفرز والتصنيف ، الاستنتاج، التركيب ، وغيرها وتساعده على تنمية ذكائه وتحفيزه على التفكير من خلال أنشطة  وألعاب مختلفة ويتم تحديث هذا الركن بالألعاب التي تهتم بجوانب متعددة في الطفل دوريا ، ..الجميل أنه يمكن للمعلمة أن تبدع وتستخدم اللعبة في أكثر من نشاط وتستخرج منها أكثر من فائدة تعود على الطفل وربما تلعبها بطرق مختلفة مع الطفل ، تشرح المعلمة للطفل ماذا عليه فعله وتقوم باللعب أمامه ثم تتركه يجرب مع أصدقائه

يمكن استخدام مغناطيس الحروف في العديد من الأنشطة مثلا : -الطلب من الطفل بالبحث عن حروف اسمه ، ترتيب الحروف الهجائية ، البحث عن أول حرف في اسم الطفل ، تمييز حرف معين من بين عدة أحرف

  

هذه العلبة عن تعابير الوجه حيث يستطيع الطفل اختيار وتشكيل قطع الوجه وتكوين تعابير مختلفة من فرح أو حزن أو غضب وغيرها

ألعاب التركيب عادة من الألعاب المحببة للطفل، وهذا  النشاط يساعد على إعطاء المعلمة فرصة للحديث مع الطفل بصورة أكبر وفتح حوار معه  في أمور كثيرة والتعرف عليه أكثر

مثلا في هذه اللعبة يمكن سؤال الطفل عن الأوقات التي يشعر بها بالفرح أو الغضب عند انتهائه من تشكيل التعبير الذي يريده

يمكنها أيضا أن تتطلب منه تشكيل تعبير معين ، ويمكنها أن تتكلم عن الأمور التي تجعل الإنسان يغضب مثل الكذب

الأمور التي تجعل الإنسان يفرح إذا نجح في الامتحان وغيرها

بطاقات الطعام ، علبة بها مايزيد على 120 بطاقة لصور طعام، فواكه، خضروات، حلويات،وجبات غذائية ,,الخ

تستطيع المعلمة أن تسأل الطفل أن يختار أفضل 3 أطعمة لديه  وتنظر ربما اختار طعام غير مفيد فتقوم بتعليمه كيفية التمييز بين الطعام الصحي وغير الصحي

تستطيع المعلمة أن تسأل الطفل أن يصنف حسب مايراه صحيحا الطعام الصحي والغير صحي وتسأله عن سبب تصنيفه

ويشارك أطفال آخرين برأيهم وتعلق المعلمة على مشاركاتهم وهكذا يتعلم الطفل بما يسمى بالتعلم التعاوني والاستنتاجي

ركن المكعبات والبناء

يحتوي على مكعبات وقطع خشبية للتشكيل والبناء، يستطيع الطفل بناء جسر أو شارع أو بناية باستخدام هذه القطع، يساعد الركن على تنمية خيال الطفل وتعزيز المشاركة والتعاون لديه مع زملائه

ملاحظات: تستطيع المعلمة استغلال الأرفف الفارغة في إضافة سيارات صغيرة مثلا أو مكعبات إضافية أو أي شي تراه مساعد لركن البناء والتشكيل

يوجد ركن للحاسوب يحتوي على ألعاب تعليمية تفاعليه

وأيضا ركن التمثيل ويحتوي على نموذج مصغر لمطبخ وغرفة نوم  وجلوس

وبها ملابس واكسسوارات يستطيع الطفل ارتدائها وتقمص الأدوار التي يحبونها  ك رب الأسرة أو أي فرد من أفراد الأسرة

وهناك ركن للتعبير الفني حيث يقوم الأطفال بالرسم والتلوين باستخدام ألوان مائية -خشبية-شمعية-فلومستر حسب النشاط المطلوب والمواد المعدة مسبقا من المعلمة ، وصنع أشكال يدوية بسيطة ، يتعلم الطفل هنا اتباع التعليمات والنظام والنظافة عند استخدام الأدوات كما تفعل المعلمة وتطلب منهم وتذكرهم بما يجب عليهم فعله،  بعض ماينجزه الطفل هنا يستطيع اخذه للمنزل ليري أهله ما صنع أو رسم والبعض الآخر يعلق في لوحة العرض للتعبير الفني في الصف

شرفة الصف الجميلة ذات اطلالة جبلية هادئة وتبعث الهدوء في النفس – المكان رائع يمكن استغلاله في أنشطة عديدة كتغيير وكسر للروتين

____________________________________________________________________________________

الواجبات والتمارين

توجد كتب للتمارين الكتابية واللغوية التي سيتمرن عليها الطفل في المنزل والروضة  كما توجد أوراق تمارين أخرى متنوعة عن مواضيع مختلفة وسأضع هنا هذه روابط لهذه التمارين الخارجية التي يمكن تحميلها وطباعتها  لولي الأمر لمراجعتها مع الطفل في المنزل .

يطلب بعض أولياء الأمور اهتمام معين للطفل باللغة العربية  والجانب الديني والانجليزية والرياضيات وهذه المواد ليست محصورة في الحروف والأرقام فقط والأشكال فقط ولذلك يرجى التواصل مع المعلمة لمتابعة مستوى الطفل وتحديد مايناسبه وما ينقصه من مهارات للوصول للمستوى المطلوب

6 responses »

  1. ماعرف هل لأني سرحت أو إنها كانت أمنية، بس كنت ادور اسمي بينهم لووول !!
    فعلا أطفال محظوظين بمعلمة تهتم فيهم بهالقدر مثلج
    بالتوفيق يا ميثاء في كل خطوة

  2. ما شاء الله .. الناس قدراتـ
    وأنا جموع هذه المخلوقات الصغيرة الجميلة .. لا أتحمل ضوضاءها المحبب ^__^

    أحــلى ما في الموضوع .. أن الأطفال بهذا العمر يجعلونك تستمتعين أكثر وتعيشين طفولتكـ

    بالتوفيق معلمتنا : ميــثا .. والله الله .. بالأطافيل ^_^

    • لازم أكون انسانة مثالية قدامهم لأني يفترض قدوة لهم .. لذلك كل كلماتي وتصرفاتي لازم تكون محسوبة بدقة ..

      وأتمنى من الله يعطيني طولة البال والصبر عليهم دايما .. هذي أمانة كبيرة عسى اني اكون قدها

  3. ماااشااااء الله .. و أخيييرا شفنا صفش الخاص ..
    صفووفكم وايد كبيره ماشاء الله .. احنا اصغر و عدد طلابنا اكثر 0_0

    ربي يوفقش و يرزقش الاجر و الثواب و يجعل كل حرف يتعلمونه منش صدقه جاريه لش

  4. وأخيرا🙂
    انا بعد قرت عيني حصلتلي صف أدرس فيه🙂 الحمــدلله
    الصفوف كبيرة فعلا بالمقارنة مع الصفوف اللي تدربت فيها ومريت عليها قبل …

    يمكن من أكبر الصفوف اللي دخلتها في حياتي

    مع ان المنطقة تعتبر نائية لكن الروضة مجهزة ومرتبة مثل المدن وأحسن..

    تسلمي يا أستاذة سمر🙂 أجمعين ان شاء الله

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s