رسائل لمن يهمه الأمر

قياسي

قبل أن يشتكي ولي أمر على معلم … 🙂

1-      يجب  أن تكون لديه معرفة بمخرجات المستوى الأول ومخرجات المستوى الثاني أولا ..مثال

موقف 1 :   طفل في المستوى الثاني و لا يستطيع تمييز سوى حرفان و 3 أرقام تعتبر مشكلة كبيرة إذا لم تحاول الأم تدارك الموقف وتحسين مستوى الطفل والتعاون مع المعلمة ! قبل أن  نبدأ بالخطة المطلوبة للمستوى الثاني  التي تختلف عن المستوى الأول  وغالبا ما نبدأها في الاسبوع الثاني من بدأ الدراسة ! أي أنه لايوجد متسع من الوقت ..سيعاني هذا الطفل لأنه لا يملك المهارات الكافية ليفهم مانفعله… تذكر أن التعلم (تراكمي) وليس دفعة واحدة وهي مهارات تبنى لدى الطفل وتختلف من مرحلة لأخرى ..

2-      يجب أن يعرف ولي الأمر قدرات ابنه  وطريقة تعامله مع الاطفال والمعلمة وتجاوبة في الانشطة والحلقات النقاشية بسؤال المعلمة ليعرف منه مستوى ابنه وماينقصه للاهتمام يتحسين مستواه في المنزل وأن تكون لديه رغبة جديه في ذلك بتخصيص وقت للمراجعة معه  أيضاً والتحقق من مستواه بنفسه !

 3-      بعض سلوكيات الأطفال في الصف هي التي تعيق تعلمهم.. كأن يرفض حل تمرين معين أو لايرغب في الجلوس مع البقية واللعب في ركن من أركان الصف .. يرفض الاستجابة لمحاولات المعلمة في دمجه وشده للدرس ..هنا يجب تدخل ولية الأمر لأنها أدرى بسلوك طفلها  وشخصيته من المعلمة لأنها أمه وأدرى بالضروف التي مر بها ! وعليها التعاون مع المعلمة والتواصل معها والتحدث مع الطفل أيضا ليسمع كلام المعلمة لأن مايفعله يؤثر في تحصيله ولن يتعلم الكثير

4- قبل اتهام المعلمة بالتقصير! اتصلي بها واستفسري عن مستوى الطفل وتواصلي معها بالهاتف في أي وقت تشائين وإن كانت لديك شكوى فاتصلي بصاحبة الشأن أي المعلمة وليس الإدارة لأن الإدارة لاتملك الصورة الكاملة! -.-

موقف أ:  أم تشتكي من عدم اعطاء ابنها الواجبات في الكراسه وعند اعطائه تقوم بالحل عنه أو يقوم آخرين في المنزل بذلك توفيرا للوقت وللحصول  على واجب مميز يحصل على استحسان المعلمة !  ولكن المعلمة من نظرة واحدة تعرف أن هذا ليس خطه وليس حله .. وما أفعله  هنا للتأكد  أن أقوم باحضار ورقة بيضاء وقلم وأطلب من الطفل القيام بنفس الواجب أمامي بطريقة لا توحي بأني أقوم بالتحقيق معه وأساعده أحياناً ولكن الصدمة هنا أنه لايستطيع القيام بذلك حتى مع مساعدة !!

 (الواجبات لاتدخل في التقييم وليست عليها أي درجات ولكنها طريقة لتحسين وتقوية الطفل ومعرفة ماينقصه) وبهذه الطريقة لانساعد الطفل ولانساعد المعلمة

5-      على ولي الأمر أن يقدر  أن تدريس طفل واحد (حرف واحد فقط) ليس بالأمر الهين حتى يتأكد من حفظه عليه المراجعة معه واستخدام أكثر من تمرين ومهارة .. فما بالك ب 20 طفل  و 28 حرف  بالمدود والحركات وتحليل الكلمة و و الخ  و 20 رقم  والجمع .. ومهارات أخرى !! ..زد على ذلك تقويم السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها بعض الأطفال والتي تتحمل تبعاتها المعلمة في معظم الأحيان !!

6-      على ولي الأمر  أن لايهتم بما يقوله الطفل دائما لأنه في اغلب الوقت “مجرد خيال واسع” ومبالغات  أطفال وحديث ينقصه الكثير لتكتمل صورته وتتضح معالمه .. ! ولكن يجب أن يصدق المعلم في معظم  الأحيان لأنه لايوجد لدى الأخير أية مصلحة في التبلي على طفل في الرابعة أو الخامسة فالمعلم إنسان تربوي متعلم..

لكم مني كل التحايا

Advertisements

2 responses »

  1. السلام عليكم..اولا اود ان ابدي اعجابي الشديد بكل مافي هذه المدونه مع انني لست معلمه ولكنني ام
    وفعلا ليت كل معلم يكون بمثل حرصك وتفانيك بالعمل..
    اسمحي لي ساكون على اطلاع دائم هنا لاستفيد من خبراتك:)
    الف شكر لك
    ام علي _ الرياض

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
    متابعتكم دافع كبير ومشجع لي على الاستمرار في الكتابة
    أشكرك على إعجابك وتقديرك لما أكتبه وإن كان متواضع أختي إيمان فخبرتي متواضعة وانا حديثة التخرج وهذه سنتي الأولى فالعمل بصورة رسمية ..ولكن أحاول بالكتابة أن أفيد نفسي قبل أن أفيد غيري فما أكتبه سيفيدني فالسنوات القادمة أيضاَ .. من الجميل والرائع أن أجد قراء ومتابعين دائمين لما أكتب هنا

    المثير لاهتمامي فعلا أنه في الاحصائيات الخاصة بالمدونة والتي يوفرها الموقع .. وصل عدد زوار المدونة منذ افتتاحها في 25 فبراير 2012 من السعودية فقط 10,461 زائر !! ولله الحمد وهي أكبر نسبة من أي دولة اخرى تليها الإمارات ثم مصر ! أعتقد تستحقون مني كتابة موضوع منفصل لشكركم -زوار المدونة الكرام- لكم مني كل التحية والتقدير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s