تمارين الارقام وبعض الملاحظات المهمة

قياسي

كتاب الأرقام .. ويحتوي على مهارات  مهمة في الرياضيات  ويعتبر وسيلة جيدة جداً في تعزيز مايتعلمه الطفل ويحتوي على مهارات :  كتابة الأرقام وتمييزها من 1- 20 بالتدرج  -العد وهارات التكافؤ -الأشكال الهندسية  المختلفة  – الأصغر والأكبر – الجمع والطرح – قراءة عقارب الساعة وغيرها

قد تبدوا هذه  المهارات من الوهلة الاولى صعبة على طفل الروضة لكن الحقيقة ان الكتاب مبسط  مناسب لسنه ومتدرج  يبدأ بالأرقام ويحتوي تمارين تساعده على كتابتها بشكل صحيح اولا

و يساعده على تعلم مهارات متنوعة من خلال رسوم وأساليب مبسطة

ساقوم بشرح كل المفاهيم الجديدة مسبقاً ونتمرن عليها قبل البدء بتمارين الكتاب  لكن بالتاكيد نحتاج مساعدة اولياء الامور في إيصال المعلومة للطفل لأنه كثير النسيان وكثير الخلط بين المفاهيم المختلفة ويحتاج إلى الوقت  والمتابعة المستمرة والتدرج وإذا لم يجد متابعة وربط لما يتعلمه في الروضة سينسى وإن لم يجد  تعزيز من المنزل سيواجه عدة مشاكل أسوئها التقييم السيء في المسوح الدورية ولانريد أن نصل إلى هذا المستوى

حصة الرياضيات مرتان اسبوعياً

نبذة عن المشاكل الشائعة للأطفال في كتابة الأرقام

(1) أن لا يأخذ الطفل موضوع التمارين هذه بجدية ويقوم بالرسم على الكتاب والخربشة في بعض الأحوال لأنه لايعرف الهدف من النشاط ولم يفهمه بعد

(2) مزاجه لايسمح الآن بحل التمارين  وهذه المشكله أعاني منها كثيراً فعلى الرغم من حصول الطفل على وقت للعب في الملعب ووقت للعب في الأركان في الصف فلا يزال البعض منهم يطمح للمزيد ..! فنجد الطفل يترك الكتاب ويذهب ليلعب في ركن من الأركان ويستغل انشغال المعلمة بأطفال آخرين

(3)   الملاحظة الأخرى هي القدرة الضعيفة على التحكم بالقلم والكتابة ويحتاجون تمارين مكثفة في المنزل ليستطيعون الكتابة والتمرين في الصف ويلحقوا ببقية الأطفال، ملاحظة : ان الطفل يشعر بالاحباط عند عدم انتهائه من تمرين بينما انتهى أصدقائه وبالتالي يقضي وقت اضافي ويبذل جهد أكبر منهم

الملاحظة الاخرى من الأخطاء الشائعة جداً هي كتابة الأرقام معكوسة أو مقلوبة ,, المشكلة بسيطة نوعا لأن شكل الحرف صحيح كل ما على الطفل القيام به هو تعديل مساره واتجاجه فقط من خلال التدرب اكثر في الروضة والمنزل لأنه غالباً هذه الاخطاء تتكرر بدون وعي من الطفل لأنه تعود على كتابة الرقم بهذا الشكل

وهنا أيضا

لا أحب الكتابة باللون الأحمر على كراسة الطفل لتصويب الأخطاء إللا عندما أكون مسكت يده وكتبنا الرقم معا ثم أتركه يكتبه مرة أخرى لوحده وأخيراً إذا باءت المحاولات بالفشل أصوب له بالأحمر .. يحتاج الأطفال للتمااااااارييييين في المنزل  لأنهم يعودون لنفس الأخطاء

لا اعرف ما هو وجه الشبه بين حرف الميم والرقم 6 ولكن يبدوا ان الطفلة تجد انهما متشابهان فقد قامت بكتابة حرف الميم في معظم محاولاتها  وهنا  يجب ان نذكر ان الموضوع ربما يكون مشتت لبعض الاطفال وليس هين  ولكن يحتاج تمارين وتدريبات كثيرة وصبر وبال طويل

مثال للكتاب المرتب وايضا هناك اكثر من طفل في الصف كتبهم وخطهم مرتب وجميل ويستحقون الشكر والثناء

هذه الاقلام هي المفضلة لدى صديقنا الذي يرفض الكتابة بالرصاص معظم الوقت.. نرى هنا رقم 3 مكتوب بطريقة مقلوبة  يمكن للمعلمة أن تقول للطفل لماذا رقم 3 نائم هكذا شكله غير جميل  نريده مثل هذا وتؤشر على رقم 3 في أعلى الصفحة .. ، في الصفحة المقابلة تمييز الأشكال وتلوين المربع فقط قام الطفل بتلوين كل الأشكال .. المشكلة ان بعض الأطفال قليلين الصبر ويعتقدون ان النشاط عبارة عن تلوين للأشكال وان اعطيت تعليمات معينة  وواضحة بعض الأطفال يحتاجون لأن اجلس معهم وأفهمهم  لأنهم سريعوا التشتت أيضاص.. هنا  كان بامكاننا مسح الأخطاء وتعديلها ولكن الطفل لم يكتب بالرصاص

هنا محاولة جيدة  جدا لنفس الطفل ولكن يجب علي ان أخفي جميع هذه الالوان عنه

تمرين لتمييز رقم معين من بين مجموعة أرقام بوضع دائرة عليه

One response »

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s