ديرة الدولية: منهج بريطاني دولي-  الصف : ثاني ابتدائي الطلاب: 25 طالب من 14 جنسية

(1)

Literacy: Story setting, characters, plot
وصف مكونات القصة و الشخصيات

يعتبر أول درس شرحته وكان بسيط وكبداية
الهدف من الدرس كان وصف الشخصيات ومكونات القصة من أحداث وحبكة ثم إيجاد حل للمشكلة في القصة
الدرس ينمي مهارات التعبير والكتابة وينمي خيال الطفل ويعرفهم بمكونات القصة وكيف نجعل من القصة قصة ناجحة كما تعلم الطفل مفردات جديدة وطبقها في نهاية الحصة


في البداية أخبرت الأطفال ما سنفعله ثم قرأت لهم القصة وأدخلت بعض الأسئلة أثناء القراءة مثل أين تقع احداث هذه القصة، كيف تصف لنا هذه الشخصية في القصة… ماذا تعتقد سيحدث الآن؟ . مالذي يجعل هذه القصة ناجحة في رأيك ..؟ ما أكثر شيء أعجبك- لم يعجبك في القصة وأخيرا طلبت منهم بعد الانتهاء من القراءة أن يكتبوا لي كيف تكون القصة مميزة ثم أعطيت الطفل أوراق صغيرة لكتابة إجابة السؤال وناقشنا الإجابات معا
مدة الدرس كانت 20 دقيقة فقط ..بدون التعبير الكتابي
تقيمي لشرحي 4\5
______________________________________________________________________

(2)

Numeracy: Adding by 11
الجمع بإضافة الرقم 11 على الأرقام الصغيرة والكيبرة
في هذا الدرس استخدمت نوع من المكعبات اسمه unifix
لنساعد الطلبة على الجمع والعد باستخدامه وأيضا شرائط طويلة للأرقام لنفس الغرض
في كل مجموعة هناك بطاقات لأرقام يختار منها الطالب عشوائيا ثم يكتب العملية الحسابية على الورقة —- + 11 = —– ويقوم بالحل
مثلا .. اختار الطالب البطاقة وفيها رقم 23 فعليه أن يقوم بجمع هذا الرقم مع 11 ويستخدم وسائل المساعدة وهكذا حتى تمتلئ الورقة .. وأقوم أنا بالمرور على المجموعات .. الطلاب ذو مستويات مختلفة البعض يحتاج قت أطول ومساعدة أكثر والبعض احتاج أوراق حل أكثر وبطاقات لأرقام أكبر.. وللتسهيل على بعضهم  قمت بالتلميح في بعض المسائل باستخدام +10  وبالتالي كان المطلوب منهم زيادة الرقم 1 فقط وعليهم استنتاج ذلك والبحث عن اسهل طريقة تناسبهم لجمع أسهل

ينمي طلاب الصف الثاني من خلال هذا الدرس مهاراتهم الحسابية في الجمع ب +11

______________________________________________________________________

(3)

Literacy: Emirati culture words glossary
هذا الدرس قدمته بمناسبة اقتراب العيد الوطني ولأن الطلاب من جنسيات مختلفة فكان الأمر جميل ومقترح من المعلمة أن أقوم بشرح هذا الدرس وهو عبارة عن شرح لكلمات من الثقافة الإماراتية والعربية ويتعلم منها الطلاب مفردات جديدة ونقوم خلال الدرس بملأ بطاقات الحروف بهذه الكلمات.
استخدمت لهذا الدرس كتاب جميل اسمه
A is for Arabia by Julia Johnson & Emily Styles

الذي يحوي كلمات من الثقافة الإماراتية بالإخص ثم شرحنا معانيها واستخداماتها ثم عملنا البطاقات


______________________________________________________________________

(4)

Topic: Healthy food
في هذا الدرس سألت الطلاب عن ما هو صحي وغير صحي في نظرهم.. طلبت منهم كتابه تعاريف للطعام الصحي –حسب مايرونه-على ورقة وقمت بتعليق الأراق على لوحة أعددتها مسبقا.. طلبت منهم أيضا كتابة مايريدون معرفته وأسئلتهم عن الموضوع في ورقة أيضا وقمنا بتعليقها لمناقشتها لاحقا

قمت بتوزيع أظرفه فيها صور طعام صحي وغير صحي مع بوسترات لكل مجموعة عدد المجموعات 5 وكل مجموعة بها 5 طلاب وأعطيتهم 6 دقائق للتصنيف وإنهاء البوسترات ثم طلبت منهم القدوم لشرح البوسترات مع ذكر سبب التصنيف ثم علقت على ذلك بإعطائهم المعلومات اللازمة وسماع آراء أصدقائهم أيضا والتعليق عليها.
بعد ذلك ناقشنا الأوراق والاسئلة التي كتبوها مسبقا وأجبت عليها..وفي نهاية الدرس طلبت منهم أن يذكروا لي ما استفادوا من الدرس وكتبت ذلك على اللوحة .. خلال الحصة كان على الطلاب القيام ب تجربة لعبة الطعام مع المساعدة ثم صنع وجبات صحية من خلال رسم المجموعات ال 5 الواجب توافرها في كل وجبة صحية
وكان الدرس عبارة عن
inquary based learning leason
وفي هذا النوع من الدروس نهيئ للطالب المصادر فقط ويقوم هو بالبحث عن الإجابات بنفسه بمساعدة بسيطة وتوجيه من المعلم فقط واذا أخطأ نقول له أنه مخطئ ولكن لا نعطيه الإجابة ولكن عليه هو أن يبحث عنها
______________________________________________________________________

(5)

Numeracy: Solving math problems for repeated addition & addition subtraction
قمت باستخدام ال smart board في هذا الدرس لعرض مسائل حسابية وكيف قمت بحلها وهناك طرق مختلفة لحل المسئلة الواحدة وأريتهم عدة طريقة ثم اخترت طالب ممتاز في الرياضات أيضا ليقوم بحل مسئلة لأصدقائة ثم بعد ذلك قمنا بحل مسئلة بمشاركة أكثر من طالب وسماع آرائهم في كيفية حلها بأسهل طريقة لأن كل واحد منهم له طريقة في الحل.. بعد ما جربنا طرق مختلفة.. كنت مسبقا قد طبعت مسائل مختلفة لهم وصنفتها حسب : الصعب-المتوسط- السهل حسب مستويات الطلبة في الصف ثم قسمتهم مجموعات وبدأوا حل تلك المسائل.. كنت أمر وأساعدهم في توضيح المسئلة وألمح لهم فقط وهم يقومون بالحل وإذا استصعب عليهم كنت أعطيهم مسائل أخرى وأسجل ملاحظاتي على دفتر التقييم لمستوى كل طالب
_______________________________________________________________________

(6)

Literacy: Rhyming poems
في هذه الحصة يقوم الطلاب بكتابة
rhyming words
ثم يكتبون
Rhyming poems
من إبداعهم
لأعطيهم فكرة قمت بقراءة
I can Read with My Eyes Shut By Dr Seuss
وطلبت منهم محاكاتها
تحدثت معهم عن أهم مايميزها حيث الكلمات على نفس القافية وأنها مضحكة وخفيفة
ثم أعطيتهم بطاقات لكتابة كلمات على نفس القافية ثم استخدامها في تكون القصيدة على كراساتهم
وهذه بعض من محاولاتهم


______________________________________________________________________

(7)

Numeracy: Line of symmetry
درس خط الانعكاس

في البداية قمنا بعرض فيديو توضيحي يبين صور مختلفة وكيف يقسمها خط الانعكاس إلى نصفين
بعد ذلك حددت معهم ما سنقوم بعمله  وهو صنع أشكال من الورق ثم تحديد خط الانعكاس فيها
في البداية عرضت لهم كيفية العمل بالخطوات:  نقوم ب طوي ورقة إلى النصف ثم نرسم الشكل الذي نريده ونقصه بعد ذلك نفتح الورقة ويكون الخط في وسطها هو خط الانعكاس
يقوم الطالب بعد ذلك بالتحدث عن رسمته وتحديد مكان الخط ويلصق الورقة في كراسته
وهذه صورة لعمل طالبة

يتعلم الطلبة من خلال النشاط بعض المفردات الجديدة مثل
Reflection انعكاس
Line of symmetry خط الانعكاس
Identical متطابق
Fold طي

وهذا البوستر لتوضيح الكلمات الجديدة وبعض الصور من أعمال الطلبة والبوستر الآخر أيضاً

بعد ذلك وزعت عليهم أشكال الحروف التي قمت بقصها وطلبت منهم تحديد ما إذا كان يمكننا رسم خط انعكاس يقسم الحرف لنصفين متساويين أم لا ، تركتهم لاستنتاج ما إذا كان هناك خط، اثنان أو لايوجد خط  وهل الخط عمودي أم أفقي، بعد ذلك يتحدثون عن استنتاجاتهم

هذه بعض الدروس التي كان تحضيرها وشرحها باللغة الانجليزية ولكن وضعتها باللغة العربية  باختصار  للمتابعين في المدونة

Practicum 3 Fall 2011

4 responses »

  1. مااااااشاااء الله لا قوة إلا بالله برااااااااااافو ميثة يا حلوة ربنا يكرمك يا حبيبتى يارب أفكار جميلة تنم عن تميز وإبداع حقيقى نادرا ما نجده
    أتمنى لك كل التوفيق فى حياتك العلمية والعملية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s