الأركان التعليمية

قياسي

لدينا أركان تعليمية كثيرة في غرفة التعلم ترتكز على التعلم الحر الذاتي  والموجه

وهي:

ركن المطالعة

ركن المكعبات

ركن الهوية الوطنية

 ركن الحاسوب

ركن التمثيل

ركن التعبير الفني

ركن الألعاب الادراكية

ركن البحث والاكتشاف

ركن التخطيط

يستخدم الأطفال هذه الأركان بصورة يومية ضمن البرنامج اليومي

و تقوم المعلمة بوضع  الأدوات المناسبة حسب الوحدة  والأهداف لهذا الشهر في كل ركن

وهذه -بعض- القوانين العامة التي يتم تقييم الطفل عليها حسب استمارة خاصة بكل ركن :

 1-      الالتزام بالوقت المسموع للبقاء في ركن معين وهو 15 دقيقة ثم التبديل لركن آخر وترك الفرصة لآخرين

الأطفال لايستطيعون بعد تمييز الوقت وحساب المدة الزمنية لذلك تقوم المعلمة بوضع ساعة رملية أو جرس صغير لتبيه الأطفال

2-      المحافظة على الأدوات وإرجاعها  مكانها الصحيح بعد الانتهاء من استخدامها والمحافظة على ترتيب الركن قبل الخروج منه

3-      لبس قلادة الركن قبل الدخول للركن وإرجاعها مكانها عند الخروج

4-      المشاركة مع الأصدقاء واللعب معهم بلطف وغيرها ………….

images (1)

تنزيل

__________________________________________________________________________________________

في ركن التعبير الفني يقوم الأطفال بعد انتهائهم من الرسم بإعطاء المعلمة لتراها ويخبرونها عن الرسمه وتكتب عليها أسمائهم -كونهم لايعرفون بعد كتابة أسمائهم-

ثم يقومون بتعليقها في لوحة العرض الخاصة برسوماتهم أو تأخذها المعلمة لتريها البقية في اجتماع نهاية اليوم

88fbce2a1c8611e390e022000a1fd202 _6

يتوقع من الطفل الرسم على الورقة وليس الطاولة أو على يديه أو يد زميله وإللا سيتعرض للعقاب وهو إخراجه من الركن ومنعه من بقية الأركان مدة 10 دقائق

ويتوقع منه احترام رسومات أصدقائه وعدم السخرية منها أو تعمد إتلافها  بالخربشة عليها  وعليه أن يفخر بإنجازاته ويتحدث عنها وأيضا يحترم إنجازات أصدقائه

وطبعا تغطيه الأقلام بعد استخدامها وإرجاعها في المكان الخاص وإدخال الكرسي قبل الانتقال لركن آخر

44f96d0e228a11e3be6322000a1f922f_7

في ركن المطالعة يجب على الطفل اختيار قصة من مجموعة القصص الموجودة لديه  ثم الجلوس وتصفحها  لوحده أو مع أحد من أصدقائه ، عدد الأطفال في هذا الركن 4 فقط ، ويجب عليهم المحافظة على الكتب والهدوء  ومحاولة تخيل أحداث القصة بين يديهم  والشخصيات التي يروها من خلال الصور  وتقوم المعلمة بالمرور على هذه الأركان والجلوس في كل منها مدة 5 دقائق على الأقل لتسأل الأطفال  في هذا الركن وتتابع أمورهم وتتفاعل معهم  فيما يقومون به وتشجعهم.

1f9b0078227a11e3800922000a9e5110_7

في ركن المكعبات توجد صور على الرفوف لتسهيل عملية إرجاع المكعبات ويتوقع من الطفل المحافظة على الركن نظيفاً مرتباً ومنظماً بعد الانتهاء من اللعب وقبل الانتقال لركن آخر

d29cb1a0238b11e384ec22000ab5caf6_7

يتوقع من الأطفال عدم التنقل بالكعبات واللعب في المنطقة المخصصه لذلك وهي في وسط السجادة وداخل الإطار  ويتوقع منهم احترام البنيان الذي يقوم به أصدقائهم وعدم إتلافه عمداً والمشاركة مع الجميع بمحبة وعدم الاحتفاظ بالقطع والانفراد بها بل التعاون والتبادل فيما بينهم

3c10d8e4227b11e38aa422000a1f  -bcf5_7

ولايمكن للطفل ترك القطع بعد انتهائه من اللعب بها مرمية على الأرض بل يجب عليها إرجاعها في مكانها الصحيح

445734161c8711e3983422000ae80f97_7

bea5ab46227a11e3a77f22000a9e29a0_7

تساعد هذه الأركان على تنمية روح التعاون والاكتشاف والتعلم الذاتي عند الطفل

وتنمية المسؤولية والاعتماد على النفس وتقيس المعلمة من خلالها  احترام الطفل لقوانين الصف

اندماج الطفل مع الآخرين و تفاعله مع المحيط حوله

وتستطيع معرفه مكامن القوة والضعف لديه إن كانت معرفية-اجتماعية-لغوية والكثيـر

________________________________________________________________

كيف يمكن للأهل المتابعة مع المعلمة في هذا الجانب:

تسأل االأم لطفل يوميا مجموعة من الأسئلة مثل : في أي ركن دخلت اليوم ، وماذا فعلت ، هل قام أحد الأطفال بمخالفة القوانين؟ ، هل أرجعت المكعبات مكانها؟، ماذا فعلتم في ركن المطالعة؟ .. ماهي قوانين ركن التعبير الفني .. ماذا فعلت اليوم في ركن التخطيط ,,, الخ

images (2)

يمكن للأم المشاركة بالأدوات التعليمية  التي يتم الاستفادة منها فور انتهاء  صلاحية القديمة  في حال رغبت نظراً لعدد الأطفال الكبير

ملاحظة: يتم توفير مايلزم في كل الأحوال من قبل الروضة والمعلمة ولكن تعاون أولياء الأمور مع الأطفال وما يقومون به جميل أيضا يمكن للأم التنسيق مع المعلمة لمعرفة مايمكنها المشاركة به

مثال: ركن التعبير الفني : أوراق ملونة – ألوان خشبية – مجلات أطفال قديمة للقص واللصق وعمل كولاج .. أو  .. أو … و

ركن المكعبات : اكسسوارات صغيرة  مكملة للركن – حسب الوحدة مثلا : سيارات صغيرة – نباتات صغيره – مجسمات أشخاص صغيره – طائرات وسفن صغيرة

ركن الهوية : صور تناسب الوحدة – مثلاً: وحدة الطعام والشراب :” صور مأكولات شعبية”  ويمكن جلب مأكولات  وأطعمة مشهورة في الإمارات  ليتذوقها الطفل في الركن

وحدة المواصلات: ” صور وسائل التنقل قديماً” أو توفير أي مجسمات صغيرة تناسب الوحدة وتفعل مفهوم الهوية الوطنية لدى الطفل وتعرفه بوطنه

تعليق واحد »

أضف تعليق